يقول الإمام الشاطلي فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفه ما يروي كدروا ومخضلاء ويقول الإمام ابن الجزري ومدهم وسط ومنفصل قاصرا ألا حز ويقول صاحب إتحاف البرية ومنفصل أشبع لورش وحمزة كمتصل وَالشَّامِ مَعْ عَاصِمٍ تَلَى بِأَرْبَعَةٍ ثُمَّ الْكِسَاءِ كَذَا جَعَالًا قوله تعالى فُتِحَتْ يقرأ ابن عامل وأبو جعفر ويعقوب
بالتشديد في التاء هكذا فُتِحَتْ ويقرأ باقي القراء بتخفيف التاء هكذا فُتِحَتْ يقول الإمام الشاطبي إذا فتحت شدد لشام وهنا فتحنا وفي الأعراف وقتربت كلا وفي الدرّة يقول الإمام ابن الجزري فتحنا وتحت شدد ألا طب ولمبيا معقتربت حز إذ قوله تعالى يأدود ومأدود يقرأ عاصم وحده بالهمز في الكلمتين هكذا يأدود ومأدود وهم ويقرأ
باقي القراء بالإبدا لها كذا يادود ومادود وهم يقول الإمام الشاطبي ويأدود مأدود همز الكل ناصرا قوله تعال وهم من ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها بواو حال الوصل قولا واحدا ابن كثير إن أبو جعفر وليقالون الإسكان والصلة ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم وفي حال الوقف يقف القراء جميعا بإسكان الميم الصلة هكذا وهم من كل حدب
يقول الناظم في الشاطبية وصل ضم ميم الجمع قبل محروق دراكن وقالون بتخيله دلاء وفي الدرة يقول الإمام ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصلٌ قوله تعالى حدب ينسلون يقرأ خلفٌ عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا وهم من كل حدب ينسلون ويقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا من كل حدب ينسلون داليل ترك الغنة لخلف عن حمزة قول الإمام
الشاطبي وفي الواوي واليا دونها خلف تلا أي دون الغنة وهذا معطوف على قول الناظم وكل بينمو أدغموا مع غنة وداليل مخالفة خلف العاشر لخلف عن حمزة قول الإمام ابن لجزري وغنة يا والواوي فز